أخر الاخبار

مهام هيئة الحراسة و الأمن بالمؤسسة السجنية المغربية " مكتبة قانونية "

 

مهام هيئة الحراسة و الأمن بالمؤسسة السجنية المغربية

مهام هيئة الحراسة و الأمن بالمؤسسة السجنية المغربية.

        المؤسسات السجنية المغربية كغيرها من المؤسسات العمومية، إلا أنها تختلف عنهم في كونها تعتبر مؤسسة أمنية مشددة، و يخضع موظفيها لنظام شبه عسكري أساسه حفاظ على الأمن و السلامة سجناء  و كذلك حماية ممتلكاتها بكل جد و إخلاص، فهم جنود مجندة وراء جلالة الملك محمد السادس.
    يعملون وفق القوانين المسطرة غايتهم تنفيذ سياسة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. 
      و في هذا الموضوع سوف نعالج مهام هيئة الحراسة و الأمن بالمؤسسة السجنية المغربية.



     فهذه المؤسسة تشتمل على إطارين مكونين لها : و هم : إطار حارس سجن وإطار قائد سجن .

أولا : مهام إطار حارس سجن :

تناط بهذا الإطار مجموعة من المهام تتمثل في الحفاظ

على  الأمن و الإستقرار المؤسسة السجنية و سلامة السجناء وفق القوانين و المساطر الجاري بها العمل، و تتمثل مهام هذا الإطار على وجه الخصوص في : 

- تفتيش المعتقلين و الزوار و المؤن و كل مرافق المؤسسة السجنية العامل بها، و تأمين لحراسة و المراقبة لكل المرافق و المراكز بالمؤسسة السجنية و السجناء أينما وجدوا و أيضا مراقبة موقع الزيارة .

- مراقبة السجناء و تحركاتهم أثناء قيامهم بالأشغال أو وقت الفسحة، كذلك مساهمة في تسيير و تنظيم العمل في الإحياء كالأجنحة داخل أسوار المؤسسة السجنية، كما ان هذا الاطار يمكنه تدخل على وجه الاستعجال في حالات الطوارئ و حالات الإستعجالية، أيضا يمكنه إستعمال سلاحه الوظيفي لكي يحافظ على الأمن و الإستقرار المؤسسة السجنية .

 - المساهمة في تأهيل السجناء بهذف إعادة إدماجهم في المجتمع عند إفرج عنهم، و تأمين مختلف الأنشطة التربوية والنفسية والاجتماعية والثقافية والرياضية داخل المؤسسة السجنية، و كذا حراسة المصحة و تأمين حماية لأطر الطبية و شبه الطبية داخل المؤسسة.

- قيام بقفل الأبواب و المسالك بإحكام و تأكد من إخلاء الممرات و المسالك و تأكد من فاعلية الإضاءة فيها، و قيام بدوريات مراقبة بصفة مستمرة، و تأكد من إغلاق الأبواب و من فاعلية الأقفال، و قيام بجولات تفقدية في الليل و النهار .

 - والقيام بعملية النداء داخل الأوقات القانونية .

ثانيا : مهام الإطار قائد سجن ( قائد المؤسسة السجنية )  : 




تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • محمد درقاوي
    محمد درقاوي 27 نوفمبر 2020 في 6:09 م

    فقتاش حيكون كونكور

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -